recent
أحدث المواضيع

كيفية حماية بياناتك في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك

الصفحة الرئيسية

كيف تحمي بياناتك من الضياع أو سرقتها من اللاب توب الخاص بك؟

كيف تحمي بياناتك من الضياع أو سرقتها من اللاب توب الخاص بك؟

هلا ومرحبا بكم في موقع ابداع سوفت التقني موضوع اليوم يندرج تحت سلسة دروس وشروحات ابداع سوفت والتي يتميز موقعنا بتقديم الشروحات التقنية بطرق إبداعية، هل سبق وفقدت اللاب توب الخاص بك وعليه بياناتك او تمت سرقته وفقد كل بياناتك الهامة موضوع اليوم هو كيف تحمى بياناتك من الضياع او السرقة في حال فقدت اللاب توب الخاص بك او سرقته.

عموماَ سرقة أو ضياع جهاز اللاب توب الخاص بك، قد يكون أمرا صعبا للغاية، ليس فقط لأنك ستحتاج لبديل بشكل سريع لإنجاز مهامك، ولكن أيضا بسبب البيانات الحساسة والمهمة التي تحملها أجهزتنا، سواء المتعلقة بالعمل أو الحياة الخاصة فتلك الأجهزة تحتوي على ملفات وبيانات يمكن أن تعرض عملك وحياتك الخاصة لخطر الاختراق إذا وقعت في أيدي لصوص الإنترنت.

كيف تحمى نفسك مسبقا في حال تم سرقة او فقد الكمبيوتر المحمول الخاص بك.


هنالك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها مسبقًا لحماية نفسك في حالة سرقة او فقدان الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وقد تساعدك أيضًا في استعادة كمبيوترك المحمول في حالة تمت سرقته:

  1. - قم بتسجيل موديل الجهاز وتسجيل أيضا الأرقام التسلسلية للجهاز.
عند قيامك بهذا الامر سيساعدك عندما تقوم بتقديم تقرير أو بلاغ للشرطة في حالة فقدان الكمبيوتر المحمول او أي جهاز إلكتروني اخر. 

  1. - تثبيت برامج تتبع والاستفادة منها بتتبع جهازك.
يعني ذلك انه يمكنك تثبيت برامج متقدمة على جهازك يصعب على اللصوص اكتشافها، ولكن يمكن استخدامها لتحديد موقع الجهاز المسروق وإغلاقه واستعادته او عمل فرمات للجهاز، ويمكن أن يكون البرنامج مدفوع ولكنه يعتبر هام جدا لاستعادة جهازك. 

  1. - تشفير البيانات الخاصة بك.
كل شخص لديه كلمة مرور للكمبيوتر الخاص به وهي اول شي ممكن عمله لحماية وتامين بياناتك والكمبيوتر الخاص بك ولكن كلمة المرور قد لا تكون كافية لحماية كمبيوترك المحمول، فلا يتطلب الأمر الكثير من البراعة التقنية لفتح الجهاز، خاصة إذا كان يعمل جهازك بنظام التشغيل ويندوز Windows.

وهناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تشفير البيانات الخاصة بك:
الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز
لتشفير القرص الصلب على جهاز يعمل بنظام تشغيل "ويندوز" عليك الذهاب إلى الإعدادات، ثم النظام، ثم النزول لأسفل حتى كلمة تشفير الجهاز أو Device Encryption بعد ذلك عليك تسجيل الدخول وإتمام التشفير.

أجهزة أبل MAC
في أجهزة أبل MAC هناك ميزة FileVault تعمل على تشفير الجهاز، ولتفعيلها، عليك فتح تفضيلات نظام Mac، ثم اختيار الأمان والخصوصية، بعدها اضغط على FileVault، سيطلب منك إنشاء كلمة مرور وستبدأ عملية التشفير.

وعليك الاحتفاظ بكلمة المرور في حالة اللجوء إلى التشفير، لأنك إذا نسيته لن تتمكن من الوصول إلى تلك البيانات في حالة سرقة الجهاز، لذلك احتفظ بكلمة المرور في مكان آمن بعيدا عن اللاب توب. 

  1. - احتفظ بالبيانات الهامة عن بعد.
تعتبر عملية حفظ البيانات اهم خطوه لا تثق في اللاب توب ليكون الجهاز الوحيد الذي يخزن البيانات، يجب أن يكون لديك دائمًا حل احتياطي، إذ يعد فقدان البيانات أكثر تكلفة على المدى الطويل من سرقة الأجهزة، لذلك احفظ بياناتك عن بُعد أو قم بمزامنة الملفات على السحابة أو استخدم حلاً للنسخ الاحتياطي.

طريقة النسخ الاحتياطي على MacOS
على نظام MacOS تقدم أبل ميزة Time Machine التي يمكن استخدامها للنسخ الاحتياطية.

طريقة النسخ الاحتياطي على OS Windows
على Windows يمكنك استخدام أداة النسخ الاحتياطي التي تقدمها Microsoft أو تطبيق أكثر سهولة في الاستخدام، أو تطبيق أكثر سهولة في الاستخدام، مثل التطبيق الشهير Todo Backup EaseUS. 


ماذا تفعل عند سرقة او فقدان كمبيوترك المحمول؟


إذا حدث وتمت سرقة جهاز اللاب توب الخاص بك عليك بالآتي:
  • أولا التغيير الفوري لكلمات المرور الخاصة بك على جميع حساباتك، وتأكد من تحديث كلمات المرور على الحسابات المصرفية والشبكات الاجتماعية والرسائل الفورية ومواقع التجارة الإلكترونية وأي موقع ويب أو خدمة أخرى تسجل الدخول إليها. 
  • ثانيا بعد تغيير كلمات المرور عليك القيام بتقديم تقرير أو بلاغ للشرطة وأبلغ شركتك او مؤسستك إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول للعمل. 
  • ثالثا راقب الحسابات المصرفية الخاصة بك بدقة وبكل تفصيل. 
  • رابعا إذا كنت تستخدم برنامج لتتبع موقع الجهاز قم بتتبع المكان وأخبر الشرطة بذلك لمساعدتهم في العثور على الجهاز الخاص بك.
google-playkhamsatmostaqltradent