recent
أحدث المواضيع

الربح من الانترنت: من هو كاتب المحتوى وكيف تصبح كاتب محتوى ناجح

ماذا يعني كاتب محتوى؟ واهم صفات كاتب المحتوى المتميز



الربح من الانترنت: من هو كاتب المحتوى وكيف تصبح كاتب محتوى ناجح

مرحبا بكم  في مدونة ابداع سوفت نتابع سلسلة دروس وشروحات ابداع سوفت التقنية والتي نقدمها لكم بطرقنا الإبداعية وموضوع اليوم هو عن كاتب المحتوى منشى المحتوي واهم ما يجب ان يتصف به وما يجب عليه مراعاته في حياته العلمية والعملية. 

ماذا يعني كاتب محتوى؟ وما هي التخصصات الجامعية اللي تخلي كاتب المحتوى يتوظف في أي مكان؟ وكيف تصبح كاتب محتوى؟ 

هذا الموضوع اللي سوف أتكلم عنه في هذا التدوينة 

من هو كاتب المحتوى (content writer)؟ 


كاتب المحتوى: بشكل مختصر هو شخص لديه القدرة على الكتابة في عدة مجالات مثل: -

- كتابة الموضوعات.
- كتابة الأخبار.
- كتابة التدوينات الإبداعية.
- كتابة التقارير.
- كتابة سكربت.
- كتابة سيناريو.
- كتابة محتوى لمنصات التواصل مثل الفيس بوك والتويتر والإنستغرام والسناب شات كمحتوى تسويقي وتفاعلي.
- كتابة محتوى إبداعي خارج عن الصندوق.
- كتابة الحملات الرقمية.

الكاتب المحترف المبدع أيضًا قد يكون يجيد كتابة جميع الأنواع السابقة بطريقة إبداعية واحترافية جدًا ومثل هؤلاء قلّما تجد، كاتب المحتوى المبدع والمحترف هو من يقوم بصياغة فكرة إلى نص مقروء أو مسموع أو حتى مرئي، ثم من بعده يأتي دور المصمم أو المخرج، أو المسؤول عن المونتاج، لذا دوره مهم ان لم يكن الأهم، ودوره أساسي في أي مرحلة لصناعة وانشاء محتوى مميز.

مؤخرًا ولهذا السبب أصبحت أغلب الجهات تبحث عن كاتب محتوى، لأن السوق العربي بات يعيش طفرة رقمية غير معهودة، وجميع الجهات الرسمية والخاصة أصبحت تتواجد في منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مع عملائها بشكل مباشر، وبالرغم أن الأغلبية أصبحوا يقولون بأنهم كتّاب محتوى، لكن عندما يناط عليهم بعض المهام في صناعة نوع معين من المحتوى لا يجيدونه، في هذا النقطة ينزعج العميل ثم يضطر للبحث بشكل مستمر على صانع وكاتب محتوى متمكن ومميز ومبدع.

صفات كاتب المحتوى الجوهرية


  • بشكل أساسي كاتب المحتوى يعتمد وبالمرتبة الأولى على مهاراته، وعلى قلمه وفكره الحاضر دومًا، أغلب الجهات التي توظف كاتب المحتوى لا تركز أبدًا على تخصصاته الجامعية لأن لا علاقة لها بأنه كاتب محتوى جيد او غير ذلك.
  • الكتابة ملكة ليس الكل يمتلكها، وليس الجميع يستطيعون الكتابة، وليس لها آلية معينة تجعلك كاتب رائع إذا لم تملك روح الكتابة من الأساس، بالإضافة ما يؤهلك لوظيفة كاتب محتوى في أي جهة هي سمعتك ككاتب، جودة محتواك، تميزك بالكتابة عن أي شخص آخر، خبراتك العملية في كتابة وصناعة المحتوى الابداعي.
  • أيضًا لابدّ أن توفر نماذج حقيقية عن محتواك الذي نَشر سابقًا، فالسوق بحاجة لكتّاب متمكنين، غير مكررين، أصحاب خيال خصب، وقوة في الحرف والكلمة حتى يستطيعون مواكبة كل الأحداث من حولهم.


اهم النصائح لكاتب المحتوى

نصائح مدونتك التقنية ابداع سوفت لكتاب المحتوى ولكل من يريد أن يمتهن كتابة المحتوى هي: -
  • كن دائما على اطلاع بشكل يومي، على مدار الساعة واللحظة والثانية لكل ما يحدث في مواقع التواصل الاجتماعي والعالم التقني.
  • قم بقراءة منشورات وتغريدات الجهات الرسمية والجهات الخاصة في كل منصات مواقع التواصل الاجتماعي قد تسال نفسك لماذا، لكي تتعلم كيف تتم كتابة تغريدة تشويقية، منشور معبر، اعلان ابداعي، وأخرى تسويقية، وأخرى رسمية، وأيضا تغريدات ومنشورات تفاعلية وهكذا حتى تستطيع مجاراتهم بطريقة أفضل.
  • كتابة المحتوى هو عمل ممتع، وبنفس الوقت معقد، يتطلب منك ذهن صافي، وروح تواقة للتجديد بشكل دقيق، ومتابعة باستمرار والأهم من ذلك كله نفس طويل، لأنه وبشكل حتمي سيحدث معك أحيانًا أن تقوم بكتابة محتوى لساعات طويلة بل وأحيانا أيام وليالي، ثم يقرأه العميل ويرفضه بكل بساطة، فتضطر لإعادة كتابته مرة واثنين وثلاثة وأكثر حتى ينال استحسان العميل ويتم قبوله منك.
  • عليك أن تكون هادئًا وصبوراً للسبب ذاته يجب ان تتسم بالصبر وطوله البال والهدوء ومرونة التعامل مع أي عميل قد يستنزف كل طاقتك في عمل واحد فقط، لكن في ذات الوقت تستطيع اقناع العميل بوجهة نظرك في المحتوى الذي رفضه إذا كنت مؤمن ومقتنع به ليس دائمًا ان يكون العميل على حق، أو تكون رؤيته سليمة، تذكر أنك أنت كاتب المحتوى، وأنت المطلع بشكل دقيق على عالم صناعة المحتوى وآخر مستجدات السوق، فالعميل شخص يريد خدمة للتسويق عن جهته أو لمنتجه فقط، حتى لو كان على دراية بالمحتوى أو بالتصاميم، لكن في النهاية ليس كخبرتك في هذا المجال.

نقاط يجب علي كاتب المحتوى مراعاتها:


- الانترنت فضاء لا حدود له، لا تأخذ فكرة من أي كاتب آخر ثم تقوم بتغييرها وتنسبها لك.

- يجب ان تعرف ان كل عميل هو مسؤوليتك، الفكرة التي تراها غير جيدة، غير مقبولة صرح بها لا تجامل أحدا لا عميل ولأغيره.

- دائما احرص كل الحرص أن توثق وتحتفظ بأعمالك، بروابطها، بصورها، بأي مواد لأنه في النهاية تكون نماذج لأعمالك.
- كن مبتسما صبورا هادئا وطويل البال.


في نهاية الموضوع إذا انت كاتب محتوى كيف يكون كاتب المحتوى متميز ومبدع وإذا كنت عميل ما اهم صفه يجب ان تتوفر بكاتب المحتوى.


شاركنا برأيك في التعليقات او من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي اليوزر الموحد لــ جميع مواقع التواصل المشهورة: @ebdaesoft

مدونة ابداع سوفت التقنية @ebdaesoft

google-playkhamsatmostaqltradent