recent
أخبار ساخنة

كيفية حماية بياناتك وحساباتك على الانترنت من القرصنة الإلكترونية

الصفحة الرئيسية
مع التطور الرهيب في التكنولوجيا والاعتماد عليها في اغلب الأوقات وفى كثير من الاعمال أصبحت مشكلة القرصنة الالكترونية والبرمجيات الخبيثة أشد من قبل بكثير.

وللأسف حتى الآن لا توجد طريقة فعالة 100% لحماية نفسك من هجمات قراصنة الانترنت خاصة إذا كنت شخص غير متخصص في أمن المعلومات وهو ما يعني أنه عليك بذل بعض الجهد لتبقى بياناتك الشخصية وحساباتك في أمان وهذه بعض التعليمات التي سوف تساعدك في تجنب مخاطر وخسائر القرصنة الالكـترونية.

أولاً : احرص على وجود برنامج حماية كامل على جميع اجهزتك الشخصية لان برنامج الحماية هو خط الدفاع الأول والاهم ضد غالبية هجمات قراصنة الانترنت والكمبيوتر.

وللعلم من الناحية التقنية لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على برامج الحماية المجانية المنتشرة لأنها في أفضل الأحوال تحميك من 40% من هجمات البرمجيات الخبيثة المعروفة مما قد يعرضك ويعرض بياناتك الشخصية لخطر القرصنة في أي وقت.

وفى المتوسط سيكلفك برنامج الحماية الكامل للجهاز الكفي 14 دولار سنويا

ولأجهزة الحاسب المحمولة والمكتبية سيكلفك سنويا 40 دولار

ومع قليل من التفكير سوف تكتشف ان هذه التكلفة قليلة جدا بالمقارنة بخسائر عملية قرصنة الكترونية تستهدف بياناتك الشخصية أو حساباتك مادياً ومعنوياً.



ثانياً: تجنب قدر الإمكان الدخول على مواقع مشاركة الملفات مثل الموسيقى والأفلام بشكل غير شرعي مثل مواقع التورنت Torrent ومواقع نقل المباريات والفعاليات بشكل غير شرعي لان مؤسسيها قد يكونوا قراصنة كمبيوتر مما يجعل جهازك عرضة للاختراق خاصة عن طريق الروابط والاعلانات التي تكون منتشرة على هذه المواقع فاحذر من أي إعلان موجود على هذه المواقع خاصة المثير للفضول منها فالكثير من هذه الإعلانات قد يكون فخ لإصابة جهاز ببرمجيات خبيثة .

وإذا كان دخولك على مثل هكذا مواقع ضروري فاحرص على تصفحها بمتصفح مخصوص لا تستخدمه في الدخول على حساباتك على الانترنت ولا تضغط على أي اعلان موجود عليها تحت أي ظرف .



ثالثاً : كن حذراً عند تلقي أي بريد إلكتروني يثير الفضول يحتوي على رابط أو مرفق بملف مجهول فقد يكون سبب في إصابة جهازك ببرمجيات خبيثة فأخطر البرمجيات الخبيثة تدخل الأجهزة من خلال رسائل البريد الإلكتروني.



رابعاً : احذر من الرسائل التي تظهر علي بعض مواقع الإنترنت تخبرك بأن الكمبيوتر الخاص بك أصيب ببرمجيات خبيثة وتحتاج لتنزيل برنامج حماية فعادة مثل هذه الروابط تكون فخ لتنزيل ما يسمى ببرمجيات الحماية المزيفة التي تستهدف سرقة المال منك.



خامساً: على جهازك الكفي كن حذراً أثناء تنزيل التطبيقات احرص على تنزيلها من المتجر الرسمي واقرأ جيدا شروط الاستخدام واعدادات التطبيق خاصة ما يتعلق بالصلاحية الممنوحة بمجرد تنزيله واقرأ أيضا تعليقات المستخدمين على التطبيق على المتجر جيدا لان بعض هذه التطبيقات قد يكون برنامج تجسس خبيث في صورة تطبيق مزيف لخداع المستخدمين ولا تفعل "وضعية المبرمج" أو خيار "تحميل التطبيقات من مصادر الطرف الثالث" على جهاز آندرويد لأنها تؤدى لنزول تطبيقات مجهولة المصدر على جهازك و كذلك لا تكسر حماية جهاز آبل Jailbreak لان هذا أمر بالغ الخطورة من الناحية الأمنية ويسهل كثيراً من عملية إختراق جهازك من قبل الهاكرز والبرمجيات الخبيثة .



سادساً: احرص على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات خاصة برامج الحماية بشكل دوري فالتحديث المستمر يجعلها آمنة بشكل كبير لقلة أو انعدام الثغرات الأمنية التي قد يستغلها قراصنة الانترنت في اختراقها.



سابعاً: احذر من الوقوع في فخ عمليات التصيد الاحتيالي Phishing فلا تثق في أي رابط على الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل والمنتديات خاصة الروابط التي تتحدث عن شيء مثير للفضول كاختراق الحسابات او فيديوهات مثيرة او مكاسب مادية او خصائص جديدة تضاف لحسابك لأنها في الغالب تكون وسيلة لإصابة جهازك او حسابك بتطبيق خبيث ان لم يؤدى الى سرقة حسابك او بياناتك الشخصية سوف يؤدى الى تحول حسابك الى منصة تنشر هذا التطبيق على الموقع الذى تشترك به مما قد يؤدى الى غلق حسابك بسبب قيامه بنشر ما يسمى بالspam او scam الذى يمثل خطورة على مستخدمي الموقع .

وإذا حدث وقمت بالضغط على أحد هذه الروابط ادخل على التطبيقات في حسابك فوراً واحذف أي تطبيق غريب مريب لا تعرف مصدره ولا تثق فيه وقم بتغيير كلمة السر الخاصة بك وافحص الاضافات الموجودة في متصفح الانترنت الذي تستخدمه واحذف أي اضافة غريبة وغير موثوق فيها.

وعليك الاستعانة بمواقع فحص الروابط والملفات على الانترنت مثل هذا الموقع www.virustotal.com لفحص الروابط والملفات قبل استخدامها للتأكد من خلوها من أي ضرر قد يلحق بالجهاز.



ثامنا: استخدم كلمة سر معقدة يصعب تخمينها وإحذر من استخدام كلمات لها علاقة بحياتك الشخصية واهتماماتك فيها لان هذا يسهل جداً من عملية تخمينها من قبل الهاكرز ومن ثم إختراق حسابك و استخدم خاصية التحقق من مستخدم الحساب بأكثر من وسيلة ما يسمى Multi-factor authentication (MFA) كلما أمكن لأنه افضل وسيلة لحماية حسابك من السرقة مثلا عند استخدام موقع فيسبوك فعل الخاصية التي تفرض على مستخدم الحساب ادخال كود خاص يرسل على الموبايل عند استخدام الحساب لأول مرة من متصفح جديد او جهاز جديد و مع هذه الخاصية حتى لو سرق أحدهم كلمة سر الدخول على الموقع الخاصة بك لن ينجح فى إختراقه لعدم وصوله الى كود الوصول الاضافى المطلوب للدخول على الحساب .



تاسعاً : كن حذراً عند ارسال جهازك للصيانة ولا تترك عليه أي شيء خاص تخشى سرقته كصور وفيديوهات شخصية الا إذا كنت تثق في محل الصيانة وأمانة العاملين فيه 100% لان الكثير من عمليات الابتزاز الإلكتروني مؤخرا قام بها أحد العاملين بمحلات صيانة الأجهزة او شخص يرتبط بأحد العاملين فيها .



عاشراً : لا تثق أبداً في أي شخص لا تعرفه على المستوى الشخصي على الانترنت. فكثير من عمليات القرصنة الالكترونية والابتزاز الإلكتروني ينفذها هاكرز من خلال حسابات نسائية مزيفة لاصطياد ضحاياهم بعد علاقة عبر الانترنت لسهولة هذه الطريقة وفعاليتها .
google-playkhamsatmostaqltradent