recent
أخبار ساخنة

أيهما أفضل: نظام ويندوز أم نظام ماك؟ Which is better: Windows or Mac?

الصفحة الرئيسية
سؤال يتردد كل عام، منذ أكثر من 20 سنة، ولا يزال الكثيرون منا يحتارون في الإجابة عليه، وخصوصاً عند التفكير بشراء جهاز جديد، فهل نشتري جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل Windows أم Mac؟
يعد Windows من Microsoft الأشهر في جميع الأجهزة، بينما يقتصر نظام تشغيل Mac على أجهزة iMac و MacBook من Apple فقط، ومزية هذا الأخير أنه من أقوى أنظمة التشغيل، لناحية الحماية والأمان، إذ تصعب إصابته بالفيروسات وبرامج التجسس، بعكس نظام Windows الذي يعتبر فريسة سهلة لها.

في الميزانية، سعر Mac مرتفع مقارنة مع Windows، كون أجهزته عالية المواصفات، فيما أجهزة Windows متنوعة ومتباينة من الرخيص إلى المرتفع الثمن.

أما في ما يخص البرامج، يشغل Windows مجموعة كبيرة جداً منها، بعكس Mac الذي يقتصر على حزمة برامج متخصصة، حرصاً من Apple على اختيار البرامج والتطبيقات التي ستعمل على أجهزتها دون أخطاء أو مشاكل، ما يعني أن نوعية البرامج والتطبيقات التي تعمل على أجهزة Mac أقوى وأعلى أداء من برامج Windows، لكنها أقل عدداً.

في الأعمال الكبيرة والهائلة، تحضر أجهزة Mac بقوة، فهي مخصصة لفئة معينة من الذين يستخدمون البرامج القوية، مثل مصممي الجرافيك، ولا يوجد منافس لها في هذا المجال وفي الكثير من الأعمال المشابهة، بينما تتوجه أجهزة Windows إلى الفئة العريضة من المستخدمين، من الفئة الضعيفة إلى المتوسطة فالمحترفة، وتعمل عليها جميع البرامج. أما خدمات الإنترنت والتصفح وما إليها، فلا علاقه لها بنظام التشغيل، بل تعمل بكفاءة في أيّ نظام.
google-playkhamsatmostaqltradent