U3F1ZWV6ZTMzOTcwNTU5Mjc3X0FjdGl2YXRpb24zODQ4Mzk1Njc3Mjk=
recent
أخبار ساخنة

ستيف جوبز والقواعد السبعة للنجاح

لامست إبداعات ستيف جوبز تقريباً كل وجوه الحياة ، الكمبيوترات ، الأفلام ، الموسيقا ، الهواتف المحمولة ، وكـ معلم في الاتصالات يمكن أن نتعلم أن الإلقاء يمكنه فعلاً إلهام رواد الأعمال .

🔸 كتبت كارمن غالو مؤلفة عدة كتب عن ستيف جوبز آخرها كتاب ( أسرار الإلقاء لستيف جوبز ) عن تحولها إلى تلميذة لنمط الحياة الذي يعلمه ستيف جوبز واشارت الى سبعة قواعد ومبادئ للنجاح والتي يمكن أن يطبقها أي منا


1⃣ - افعل ما تحبه

🔹 قال ستيف ذات مرة ” يمكن للناس مع الشغف تغيير العالم بشكل أفضل ” و سألوه حول نصيحة يمكن أن يقدمها لرواد الأعمال فقال ” سأعمل نادلاً أو أي شيء حتى اعرف ما هو العمل الذي شغوف به فعلاً ” ، إلى هذا الحد كان يعني الشغف بالنسبة له.


2⃣ - ضع اثرك في العالم

🔹 جوبز كان مؤمناً بقوة برؤيته ، طلب من John Sculley رئيس شركة بيبسي ” هل تريد أن تمضي حياتك ببيع الماء المحلى أم تريد أن تغير العالم ؟ ” كان يدعوه للإنضمام إلى أبل و مؤمناً بقوة رؤيته وشركته لدرجة جرأته لدعوة رئيس بيبسي للإنضمام لأبل .


3⃣ - قم بالعلاقات

🔹 قال جوبز ذات مرة بأن الإبداع هو بربط الأشياء ، وكان يقصد أن الناس مع خلفية كبيرة من التجارب الحياتية يمكنهم غالباً رؤية أشياء يغفلها الآخرين ، لقد اتبع دروساً بتعليم الخط والتي لم يستعملها أبدا في حياته حتى بدأ بتصميم جهاز ماكنتوش . سافر جوبز إلى الهند و آسيا و درس التصميم و حسن الضيافة ، لا تعش في فقاعة ، اربط الأفكار من مختلف النواحي .

<><>

4⃣ – قل لا لألف شيء

🔹 كان جوبز فخوراً بما اختارت أبل أن لا تفعله كما كان فخوراً بما اختارت أبل أن تفعله . عندما عاد إلى أبل في عام 1997 ، تسلم الشركة مع 350 منتج و خفضها إلى 10 منتجات خلال فترة سنتين فقط ، والسؤال لماذا ؟ وذلك حتى يضع الفريق الأفضل لكل منتج .


5⃣ - اخلق تجارب مختلفة مجنونة

🔹حاول جوبز أن يضع الإبداع في تجربة خدمة الزبائن عندما كان أول من جاء بفكرة متاجر أبل . وقال بأن الأمر سيكون مختلفاً عن مجرد وضع الصناديق ، فالمتاجر ستكون غنية بالحياة ، فكل شيء حول التجربة التي ستعيشها من خلال تجولك في متاجر أبل هو مقصود لإغناء حياتك و خلق رابط عاطفي بينك وبين علامة أبل التجارية .

🔸 وهذا ما يفسر تواجد الآلاف أمام المتاجر فور البدء ببيع المنتجات الجديدة ، لدرجة أن أول هاتف ايفون 4 أس iPhone 4S حصل عليه شخص استرالي تتطلب الأمر وقوفه 80 ساعة امام المتجر للحفاظ على دوره .


6⃣ - اوصل رسالتك الرئيسية

🔹 يمكن أن تملك أعظم الأفكار في العالم ، لكنك إن لم تستطع إيصال أفكارك للآخرين ، فإنها تصبح عديمة القيمة . وكان جوبز أفضل من يخبر القصص عن شركته ، فبدلاً من إجراء عرض تقديمي ببساطة كمعظم الناس . كان يخبر ، يعلم ، يلهم و يسلي جميع الحاضرين .


7⃣ - بع الأحلام ، لا المنتجات

🔹 سرق جوبز خيالات المستهلكين لأنه فهم ما يريدونه فعلاً ، فهم أن الكمبيوتر اللوحي لن يحوز على خيال المستهلك إن كان معقداً جداً ، والنتيجة كان زر وحيد في مقدمة الـ iPad ، بسيط جداً . وحتى يمكن لطفل عمره سنتين استخدام الجهاز . فالمستهلك لا يهمه كثيراً المنتج ، يهمه نفسه بشكل اكبر ، آماله ، طموحه . وعلمنا جوبز أنك إن استطعت مساعدة زبونك للوصول إلى أحلامه ، فإنك سوف تكسبهم .

🔸 هناك قصة تلخص مهنة جوبز لدى أبل ، حيث استدعى احد المدراء التنفيذين المسؤولين عن إعداد تهيئة متاجر ديزني استدعى ستيف وطلب نصيحته وكانت مشورته بأن يحلم كبيراً عالياً . واعتقد أنها افضل نصيحة تركها لنا . انتبه للعبقرية في جنونك . كن مؤمناً بنفسك و واثقاً بقدراتك ، و مؤمناً بنظرتك و رؤيتك ومستعداً بإستمرار للدفاع عن تلك الأفكار .
تعديل المشاركة
author-img

أبو أحمد

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة